الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكشف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مارك
المشرفون
avatar

عدد المساهمات : 660
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
الموقع : طيري طيري ياعصفوره واخذي من البستان زهوره طيري طيري ياعصفوره ورشي بأرض الطف باخوره

مُساهمةموضوع: الكشف   الخميس أكتوبر 15, 2009 2:17 pm


عملية مقننة لاختيار الأفراد الذين تتوفر لديهم صفات الطلاب الموهوبين وتشتمل عملية الاختيار على توفر الحد الأدنى للدرجات المحددة بالمقاييس الموضوعية والتقديرية ، وفق تسلسل محدد .

مهام العمل بوحدتي الكشف والرعاية النفسية
1_ تطبيق المقاييس العقلية والنفسية الفردية والجماعية .

2_ تصحيح الاختبارات والمقاييس العقلية والنفسية والمهنية واستخراج نتائجها وفرزها وترتيبها .

3_ الإرشاد النفسي والأكاديمي في الفترات الصباحية والمسائية .

4_ تصميم وتنفيذ البرامج الإرشادية في الفترات الصباحية والمسائية .

5_ إعداد الورش والحقائب التدريبية للمرشدين والمعلمين في مجال العمل .

6_ تطبيق وتصحيح المقاييس العقلية والنفسية والمهنية على الطلاب المرشحين من المراكز الخارجية داخل المركز أو زيارة تلك المراكز حسب ما يخطط له .

7_ متابعة المدارس في كل ما يتعلق بأعمال المركز .

8_ حصر الطلاب الموهوبين من المدارس والمشاركة في تدريب المرشدين على ذلك .

9_ كتابة التقارير عن الإنجاز الوظيفي بشكل أسبوعي وتقديمه لرئيس الوحدة .

10_ تنفيذ ما يستجد من أعمال .

11_ المشاركة في أعمال المركز المختلفة ( الدورات – الملتقيات – الندوات – المحاضرات – الاجتماعات …وغيرها ) .

12_ الالتزام بطرق وأساليب الكشف والرعاية النفسية العلمية المحددة .

13_ الالتزام بتنفيذ مهام ومسؤوليات مشرفي الكشف أثناء تطبيق المقاييس العقلية .

الموافقة على ما جاء بعالية والالتزام بتنفيذه

اسم المرشد / توقيعه /


الخطوات العامة للكشف


الترشيح :

ويتم ذلك بناء على :

1_ التحصيل الدراسي

2_ تقديرات المعلمين

3_ الأنشطة المدرسية

4_ ترشيح أولياء الأمور



التعرف :

ويتم في هذه المرحلة تطبيق الاختبارات والمقاييس الموضوعية في :-

1_ القدرات العقلية

2_ التفكير الابتكاري

3_ مقاييس الذكاء



الاختيار :-

ويتم تصنيف وتوجيه الطلاب الموهوبين على أنواع البرامج الإثرائية التي تتناسب مع قدراتهم واستعداداتهم .



التقويم :

ويتم فيها متابعة الطالب ومدى دقة الحكم في اختياره لبرنامج الإثراء وتقويم فعاليته وكفاءة الطرق وصدقها التنبئي .





طرق الكشف :-
1_ تقديرات المعلمين أو ترشيحاتهم وهي من اهم أساليب الكشف في المدرسة بحكم تعاملهم المستمر معهم .

2_ التحصيل الدراسي وخاصة اختبارات نهاية العام الدراسي مع التركيز على الاختبارات الموضوعية .

3_ اختبارات الذكاء ( المقننة على البيئة السعودية ) ( الجماعية والفردية ) بعد اعتمادها من الوزارة .

4_ اختبارات التفكير والابتكار ( المقننة ) بعد اعتمادها من الوزارة .

5_ الأنشطة الإضافية غير الأكاديمية .

6_ اختبارات الميول والاتجاهات بعد اعتمادها من الوزارة .

7_ أي أساليب عملية أخرى مناسبة .



الطالب الموهوب :-

هو التلميذ الـذي يوجد لديه استعداد أو قـدرة غير عاديـة أو أداء غير بقيـة أقرانـه في مجال أو أكثر مـن المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصةً فـي الذكـاء والتفكير الابتكاري والتحصيل الأكاديمـي والمهارات والقـدرات الخاصـة ويحتاج إلـى رعايـة تعليميـة تتخطى مـا تستطيـع المدرسة تقديمـه لـه في منهج الدراسة العاديـة .







وحدة الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية
تعريف الوحدة :

تعد وحدة الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية وحدة تكاملية بين وحدتي الكشف والرعاية التعليمية حيث أن برامج الرعاية التعليمية والإثرائية لفئة الطلاب الواعدين بالموهبة تكون قاصرة في حال تجاهلها للحاجات النفسية الانفعالية والاجتماعية لهذه الفئة من الطلاب .

ويمكن أن تعرف وحدة الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية تعريفاً إجرائياً :-

بأنها وحدة من وحدات مركز الموهوبين تهتم برعاية الطالب الواعد بالموهبة تربوياً ونفسياً واجتماعياً لإشباع حاجاته النفسية الانفعالية وتحقيق مبدأ الصحة النفسية الوقائية في البيت والمدرسة والمجتمع .

أهداف الوحدة ( وحدة الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية ) :-

_ إشباع الحاجات التربوية والنفسية والانفعالية والاجتماعية .

_ تحقيق الصحة النفسية الوقائية .

_ النمو المتوازن للطالب الواعد بالموهبة في البيت والمدرسة والمجتمع وفقاً للأتي :-

1_ محاولة تخطي الصعوبات التي قد تمر بالطالب الواعد بالموهبة والتي تتمثل في :-

_ المثالية ونقد الذات .

_ سوء التكيف الاجتماعي .

_ الحساسية العالية والتي قد يتم مقاومتها من قبل الآخرين .

_ الخوف من الفشل .

_ الكآبة وإنكار الموهبة .

_ التوقعات السلبية للمستقبل التي تؤدي إلى إصابة المتميز بالقلق .

_ الخوف من النجاح .

_ صعوبة العثور على أقران يشاطرونهم نفس الاهتمامات والقيم .

_ القلق من الرفض الاجتماعي .

2_ إيجاد البرامج الاستكشافية العلاجية المناسبة وفقاً للإمكانات المتاحة لتخطي تلك الصعاب .

3_ تبصير الأسرة والمدرسة والمجتمع بحاجات الطالب الواعد بالموهبة وكيفية الإشباع الذاتي والإثراء الاجتماعي لها .



مهام وحدة الرعاية التربوية والنفسية :-

يمكن تحديد مهام وحدة الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية في الآتي :-

1_ متابعة الطلاب الواعدين بالموهبة والذين تم الكشف عنهم ، دراسياً واجتماعياً ومعرفة الصعاب التي يمرون بها ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها .

2_ إعداد البرامج الإرشادية الجماعية منها والفردية وتنفيذها والتي تحقق التوازن النفسي والتربوي والتكيف الاجتماعي والتوجيه المهني للطالب الواعد بالموهبة .

3_ إعداد النشرات الإرشادية والتي تساعد المدرسة والأسرة في التبصير بحاجات الطالب الموهوب وكيفية التعامل معها .

4_ المساهمة في التدريب للمرشدين الطلابيين والمعلمين الملازمين للطلاب الواعدين بالموهية لتحقيق الصحة النفسية الوقائية والتكيف الاجتماعي والتربوي للطالب الواعد بالموهبة في البيئة المدرسية .

5_ عقد اللقاءات الدورية بأولياء الأمور سواء كان على المستوى الفردي أو على المستوى الجماعي لمناقشة المشكلات التربوية والنفسية التي قد تطرأ على حياة أبنائهم الواعدين بالموهبة وكيفية وضع الاستراتيجيات المناسبة لحلها .

6_ المساهمة في إعداد الدراسات النفسية والتي تكشف عن مشكلات تربوية ونفسية قد تصيب الطالب الواعد بالموهبة في مراحله الدراسية والعمرية المختلفة .

7_ المساهمة في وضع الخطط والبرامج المنظمة المتكاملة مع وحدات المراكز الأخرى للعمل داخل وخارج المركز .



البرامج الإرشادية المقرر تنفيذها في وحدة الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية للطلبة الواعدين بالموهبة


1_ تنفيذ ملتقى إرشادي للمعلمين القائمين ببرامج الرعاية التعليمية بالمدارس يهدف إلى تعريف المتعلم بـ :-

أ_ الرعاية التربوية والنفسية والاجتماعية للطالب الموهوب ( مفاهيم عامة ) .

ب_ كيفية التعرف على الطالب الموهوب والطرق الإجرائية للتعامل معه داخل الصف العادي .

ج_ أسبـاب وعوامل المشكـلات التربوية والنفسيـة والاجتماعيـة للطالـب الموهوب .

د_ الحلـول الإجرائية المقترحـة لمشكلات الطالب الموهوب التربوية والنفسية والاجتماعية .

هـ _ مهارات إرشادية وتربوية هامة لمعلم الموهوبين وصفات يجب التحلي بها .



2_ إقامة برنامجين إرشاديين :

الأول : موجه إلى الطلبة الواعدين بالموهبة في التعريف بأهمية الوقت وكيفية إدارته بطريقة إجرائية .

الثاني : موجـه إلى أولياء أمور الطلبـة الواعـدين بالموهبة ويهـدف إلى تعريف الأسرة بأهم السمات السلوكيـة والانفعاليـة للموهـوب وكيفيـة التعامـل معها داخل المنزل .

3_ تنفيذ برنامج إرشادي في مهارات الاتصال الفعال وذلك من خلال البرامج الإثرائية المسائية . ويهدف إلى :-

أ_ التحدث مع الذات وكيفية تحويل الرسائل السلبية إلى إيجابية .

ب_ النظـرة إلى الأحـداث وآليـة تكـوين نظرة سليمـة تجـاه الأحداث الخارجيـة .

ج_ السلـوك وكيفية تحويـل أي سلـوك سلبي إلى إيجابي عـن طـريق مجـدد السلوك .

د_ الأهداف وكيفية إعدادها ومتابعتها وتنفيذها .





أهم العوائق المتوقعة في مسيرة عمل الوحدة وكيفية معالجتها


1_ يؤثر في العمل قلة عدد المتخصصين النفسيين والمرشدين الطلابيين القائمين على تنفيذ البرامج الإرشادية .

2_ عدم وجود قاعة متخصصة لتطبيق البرامج الإرشادية .

3_ عدم وجود أدوات مقننة لتقييم تلك البرامج الإرشادية .























مشكلات الموهوبين


الموهوب كإنسان له مشكلات أي إنسان وله مشكلات خاصة به وبطبيعته وقد تكون المشكلات أسرية أو مدرسية أو اجتماعية .

وواجبنا أن نساعد الموهوبين ونوفر لهم الظروف المناسبة فالطفل الموهوب الذي لا يندمج مع الجماعة مثلاً – قد يُساعده ذكاؤه العالي في التعرف على أسباب هذه الظاهرة . وربما ساعده ذكاؤه في التعرف على كيفية التغلب على المشكلة .

وليس معنى هذا انه يمكن الاكتفاء بذاته والاستغناء عن مساعدتنا ولكنه دون شك محتاج إلى المساعدة والتوجيه والحب والتقدير والفهم كي يصل إلى المرحلة التي يستطيع فيها أن يوجه حياته ويدبر شؤونه ويحل مشاكله .

_ وأهم المشكلات التي قد تواجه الطالب الموهوب :-

1_ استياء تلاميذ الفصل من تفوق الطالب الموهوب في الأعمال المدرسية .

2_ اهتمام المدرس بالتحصيل الدراسي وإثابة التلميذ عليه وفشل المعلم في التعرف على قيمة المهارات اليدوية أو العلاقات الاجتماعية .

3_ ضغط الوالدين وإنكار الآباء والأقران لقدرات الطفل الموهوب أو التقليل من شأنها .

4- الخوف من ارتكاب خطا أو من الأفكار الجديدة ومن عقاب المجتمع له فتبقى أفكاره حبيسة الأنا .

5_ إن عقول الموهوبين المتحفزة والمتفتحة قد تجعل تصرفاتهم غير منضبطة إذ لم يجدوا في المدرسة ما يشبع نهمهم في المدرسة فيعتبرون خارجون عن النظام .

6_ الغرور والكبرياء على زملائهم .

7_ ان المدرس قد يحاسب الطالب الموهوب أكثر من زملائه .

8_ ان بعض الموهوبين قد يجد صعوبة في الكتابة فيقع في الأخطاء المتعلقة بالهجاء أو في الكتابة .

9_ ان المدرسين لا يرتاحون غالباً للطالب الموهوب أو المبدع لأنهم لا يحبون الانقياد أو التبعية .

كيفية التغلب على هذه المشاكل
1_ أن نطالب الطالب بأداء يتناسب مع قدراته ونضجه أي الموازنة .

2_ تشجيع الطالب على التفكير الناقد والتعبير الإبداعي والابتكار الواعي .

3_ الحد من موهبة الطالب ومن الإفراط في المدح والتشجيع حتى لا يصل إلى الغرور .

4_ تشجيع الطالب لإيجاد الحلول بنفسه وزرع الثقة بنفسه .

5_ عدم تخويف الطالب من المسئولية .

6_ توفير مختلف الوسائل الثقافية ( الصحف – المجلات – الحاسوب .. ) .

7_ إتاحة الفرصة لهم لممارسة هواياتهم .

8_ تثقيف الآباء وتقديم النصح لهم بعد التركيز على الطالب الموهوب بين إخوانه .



متابعة برامج الوحدة :-

1_ متابعة جميع الطلاب الواعدين بالموهبة في مدارسهم وعن التحاقهم ببرامج المركز متابعةً ميدانية .

2_ تقديم مزيد من البرامج الإرشادية الموجهة للطلبة الواعدين بالموهبة بما يتناسب مع حاجاتهم وخصائصهم الانفعالية والنفسية .

3_ المشاركة في تقويم برامج الوحدة بالتعاون مع وحدة الكشف في إجراء دراسة رسمية حول أهم السمات السلوكية التي تميز الطلاب الواعدين بالموهبة حسب الإمكان بمدارس المحافظة .

4_ تكثيف التوعية التعريفية بسمات الطالب الموهوب وكيفية التعامل معها لأولياء الأمور والمعلمين القائمين ببرامج الموهوبين وذلك عن طريق النشرات أو الملتقيات الإرشادية بالمركز .

5_ إعداد نشرات دورية تعمم على جميع المدارس .

الخطوات المنظمة لعملية حصر الطلاب الموهوبين من المدارس


1_ يتم تسجيل اسم الطالب المتفوق في التحصيل العام والذي حصل على نسبة 90% فما فوق في العامين الماضيين للمرحلة الابتدائية و 95% للمرحلتين المتوسطة والثانوية .

2_ يتم تسجيل الطالب الذي حصل على نسبة 95% في أي من المواد التالية ( الرياضيات – العلوم – المواد الدينية – مواد اللغة العربية – الكيمياء والفيزياء – اللغة الإنجليزية – الحاسب الآلي ) حتى ولو لم يكن متفوقاً في التحصيل العام .

3_ يتم تسجيل أسماء الطلاب المتميزين في أي مجال من مجالات ا لأنشطة المدرسية ، الإلقاء والتعبير – الشعر – الخطابة – التمثيل – الرسم – النواحي القيادية – وغيرها من المجالات .

4_ يتم تسجيل أسماء الطلاب اللذين لهم إنتاج إبداعي مثل كتابة القصة من خياله – أو كتابة قصيدة شعر من خياله – او اختراع جهاز أو رسم لوحة فنية وغيرها من الأعمال الإبداعية .

5_ توزيع استمارة تقدير السمات على جميع المعلمين وتعبأ من قبلهم حسب ما هو موضح حيث يلاحظ الطلاب ومن تنطبق عليه أغلب السمات والخصائص يتم تسجيل اسمه وفقاً لبنود الاستمارة .

6_ يقتصر الترشيح على الطلاب السعوديين فقط .

7_ تسجيل اسم الطالب رباعياً من واقع الملفات الرسمية .

8_ تسجيل تاريخ الميلاد باليوم والشهر والسنة .

9_ تسجيل رقم هاتف ولي الأمر ( العمل – المنزل – الجوال ) .

10_ يجب الرجوع إلى الملفات والسجلات الرسمية عند الترشيح ولا يعتمد على التخمين أو الرغبات الشخصية .







دور المرشد الطلابي والرائد الاجتماعي وكيفية التعامل مع الطالب الموهوب في المدرسة



الحمد لله رب العالمين والصلاة وسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

مما لاشك فيه أن الطالب داخل المدرسة يعتبر محوراً اساسياً لعمليات التنمية التي تسعى إلى تحقيقها السياسة التعليمية في المملكة وذلك بتوظيف كافة الإمكانات المتاحة لتحقيق الهدف التربوي المنشود ومحاولة الارتقاء بهذا الطالب إلى أفضل المستويات التي يتطلع جميع المخلصين في هذا البلد إلى تحقيق ذلك ولن يتم ذلك إلا بتضافر الجهود من رجال مخلصين يريدون الرفعة لهذا الوطن ، والمرشد الطلابي والرائد الاجتماعي في المدرسة يُعتبران أهم من يرعى الطالب الموهوب ويحاول أن يوفر الإمكانات المتاحة المناسبة ويذلل الصعاب في سبيل إبراز هذا الطالب ومن ثم توجيهه التوجيه الصحيح .

أولاً : توضيح بعض المفاهيم والمصطلحات الهامة في هذا المجال .

1_ تعريف الموهوب : هو الطفل أو التلميذ أو الطالب الذي تتوفر لديه استعدادات وقدرات غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجال التفوق العقلي والإبداع والابتكار والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة والذين يتم تصنيفهم وفق الأسس والمقاييس العلمية ويحتاجون إلى رعاية تعليمية وتربوية خاصة .

2_ أهداف مركز الموهوبين :

* تأكيد الولاء لله تعالى ، ثم للوطن وولاة الأمر فيه ، باستثمار الطاقات والقدرات الخاصة لأبنائه فيما يحقق أهدافه ، ويجعله في مصاف الدول المتقدمة حضارياً ، ويجسد آمال الأمة الإسلامية العظيمة من خلاله .

* اكتشاف ورعاية الموهوبين في مختلف المجالات ، وفي مختلف المراحل التعليمية والعمرية والفئات الاجتماعية في مدارس التعليم العام .

* المساهمة في بناء شخصية المتعلم الموهوب ، وبما يسمح له بإشباع حاجاته ، وتحقيق رغباته وميوله المتفقة مع قيم ومبادئ المجتمع الذي يعيش فيه .

* توفير الإمكانات اللازمة لرعاية الموهوبين ، ونمو مواهبهم ، وتوجيهها ورعايتها واستثمارها الاستثمار الأمثل .

* زيادة تحقيق فاعلية التعلم ، بتوظيف وتفعيل المعطيات التربوية النظرية في برامج عملية تطبيقية تسمح بتعبير الموهوبين عن مواهبهم وإبداعاتهم .

* تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية للموهوبين وأسرهم ، والمساعدة في حل المشكلات التي تحد من نمو قدراتهم ومواهبهم .

* تشجيع البحوث والدراسات العلمية في مجال الموهوبين .

* نشر الوعي الصحيح عن الموهوبين في البيئة المدرسية والمجتمع بشكلٍ عام .

* بناء جسور قوية راسخة من التعارف والتعاون بين الشباب والهيئات والجهات والقطاعات المختلفة ذات الاهتمام بالموهوبين ، وإبراز أوجه التعاون المتميز فـي شتى المجالات .



ثانياً : التعرف على الطلاب الموهوبين في المدرسة والخدمات المقدمة لهم :

يتم التعرف على الطلاب الذين لديهم مواهب في أي مجال من المجالات من خلال إجراءات يقوم بتنفيذها كل من المرشد الطلابي والرائد الاجتماعي في المدرسة وتتمثل في الآتي :-

1_ عمل استمارة مشتملة على اسم الطالب ، وصفه ، ونوع الموهبة التي يتميز بها الطالب ، ويقوم بتعبئتها المرشد الطلابي أو الطلاب أنفسهم بتوزيع الاستمارات في كل صف أو عن طريق المعلمين داخل المدرسة أو عن طريق إدارة المدرسة .

2_ عمل سجل خاص بهؤلاء الطلبة وعملية متابعتهم وإبرازهم وإصدار نشره دورية توضح أهم أعمال هؤلاء الطلبة والاجتماع الدوري بهم وحث المعلمين بملاحظتهم ومراعاة مواهبهم داخل الفصل وخارجه .

3_ تكوين جماعة خاصة بالطـلاب الموهوبين ضمن جماعات النشاط الطلابي داخل المدرسة يقوم بعض المعلمين المتميزين بشغـل حصة النشاط مع هؤلاء الطلبة مع مراعاة ميول الطلاب واتجاهاتهم ويتابـع هذه الجماعـة المرشد الطلابي والرائد الاجتماعي في المدرسة .

4_ تفعيل دور اللجنة الخاصة بالطلاب الموهوبين والتي يرأسها مدير المدرسة وتحقيق الأهداف المرجوة من تكوينها .

5_ اطلاع الرائد الاجتماعي بالمدرسة بقوائم الأسماء ونوعية مواهب الطلبة حتى يقوم الرائد بتوجيههم إلى ما يناسبهم في الأنشطة المدرسية المختلفة بمتابعةٍ مستمرة من المرشد الطلابي .

6_ محاولة توفير الإمكانات المناسبة للطلاب وتذليل جميع الصعاب التي قد تحول دون إبراز مواهبهم .

7_ إبراز ما تم عمله وإنجازه من أفكار أو مخترعات أو نشاطات مختلفة قام بها الطلاب وذلك من خلال معرض النشاط الطلابي داخل المدرسة أو إقامة معرض خاص بالناتج الإبداعي للطلاب الموهوبين في المدرسة .

8_ القيـام بزيـارات ميدانيـة خارجيـة علـى مستـوى المدينـة مثـل زيارة مركز المـوهوبين والاستفـادة مـن إمكانياتـه وإبـلاغ مشرفـي الرعـايـة بذلـك .

9_ يتـم الاتصـال بجميـع الوسائـل الحديثة المرئيـة والمقـروءة بمـا يستجد فـي هـذا المجـال من الاشتراك في الدوريـات الخاصـة بالموهوبين أو عـن طـريق شبكـة الإنترنت ويتولـى ذلك بالتنسيـق مـع إدارة المدرسـة الطلاب الموهوبين أنفسهم والاطـلاع علـى كل مـا هـو جديد ، وإصـدار مجلـة أو وسيلة على مستـوى المدرسـة أو المحافظـة بالتعـاون مـع مركـز الموهوبين واستشارته فـي ذلك .



تتطلب الآلية تنفيذ عدد من الخطوات والإجراءات منها :-

أولاً : التدريب .

قبل البدء في تنفيذ الكشف عن الطلاب الموهوبين يجب أن يكون هناك فريق مؤهل من الأخصائيين المتدربين على تطبيق واستخدام المقاييس العقلية ، ويتم ذلك إما عن طريق إقامة دورة في تطبيق المقاييس العقلية أو الالتحاق بأحد البرامج في إحدى الجامعات والكليات المتخصصة .



ثانياً : التهيئة .

كثير من أولياء الأمور والمعلمين وحتى المشرفين التربويين تنقصهم المعلومة الصحيحة عن ماهية الموهبة وسمات وخصائص الموهوبين ، وطرق وأساليب اكتشافهم ورعايتهم . ولذلك يجب أن تكون هناك خطة لتهيئة المجتمع التربوي والتعليمي بشكلٍ خاص والمجتمع بشكلٍ عام في هذا الشأن ، وذلك عن طريق :-

1_ إقامة عدد من الدورات والمحاضرات التثقيفية في مجال الموهبة والموهوبين .

2_ إعداد مجموعة من الرسائل والمطويات التي تتحدث عن سمات وخصائص الطالب الموهوب وكيفية التعامل معه .

3_ إدراج موضوع الموهبة والموهوبين ضمن فعاليات مجالس الآباء ، وضمن جدول أعمال مدير المدرسة أثناء الاجتماعات الدورية .



ثالثاً : الإعداد لعملية الحصر .

1_ إعداد الاستمارات الخاصة بالترشيح مشتملةً على جميع البنود والشروط اللازمة للترشيح ، وبيانات الطالب الأولية مثل الاسم الرباعي وتاريخ الميلاد والمدرسة والصف ومبررات الترشيح .

2_ إعداد سجل ( طالب موهوب ) ، بحيث يشمل كل البيانات اللازم توفرها عن المرشح مثل : البيانات الأولية – الحالة الاقتصادية للأسرة … ، وكذلك يُستكمل بعد إجراء المقاييس على الطالب بحيث توضع فيه نتائجه ، ويضاف إليه البرامج والأنشطة التي قدمت له ، والاختراعات والابتكارات التي حققها .

3_ وضع آلية مُنظمة لحضور المرشحين من المدارس ، وتحديد المسؤوليات والمهام لكل من مدير المدرسة وولي الأمر والمركز ووسائل النقل ……. الخ .

4_ تهيئة مقار تطبيق لمقاييس ( قاعات التطبيق ) من حيث الأجهزة والأدوات اللازمة ، وتهيئتها بشكلٍ يكون مناسباً لأداء مثل هذه المقاييس التي تتطلب الهدوء والتهوية والإنارة الجيدة ، وتوحيد كافة الظروف بين كل القاعات .

5_ تجهيز أوراق الاختبارات وتوفيرها بكميات كافية قبل البدء في التطبيق [ كراسات الأسئلة ، الإجابة ، الأقلام والمراسم ……. الخ ] .

6_ إجراء تجربة فرضية قبل البدء في تطبيق المقاييس للتأكد من جاهزية الجميع لتنفيذ عملية الكشف [ متدربين ، قاعات ، كشف ، أدوات كشف .. الخ ] .



رابعاً : الآليات العلمية لترشيح وتصنيف الموهوبين .

يعتمد المركز على عدد من الآليات العلمية المتبعة في ترشيح وتصنيف الموهوبين منها :-

_ التحصيل الدراسي :-

يُعد التحصيل الدراسي مؤشراً من مؤشرات التفوق ، وخاصةً إذا ما ارتبط بمفهوم الدافعية ، والقدرة العقلية المرتفعة ويُؤخذ بمؤشر 90% فما فوق للتحصيل الدراسي عموماً للعامين الدراسيين السابقين ( أربعة فصول دراسية ) و 95% في العلوم الشرعية – الأدبية – الرياضيات - والعلوم لنفس المدة ، وذلك كأحد المؤشرات التي يُبنى عليها ترشيح الطالب الموهوب لعمليات الكشف الأخرى .

_ السمات السلوكية :-

يزخر الأدب التربوي بعدد من السمات والخصال التي تميز الموهوبين عن غيرهم ، وتعد مؤشراً من مؤشرات الموهبة والتفوق ، وتستخدم أداة تشمل قائمة بسمات الموهوبين مُدرجة على مقياس من خمس نقاط ( مُرفق صورتها ) يشارك في استكمال فقراتها المعلمون وأولياء الأمور والمرشدون الطلابيون ، ورواد النشاط ، والأقران بالنسبة للطالب الواعد بالموهبة ، وتُعدُّ مؤشراً آخر من مؤشرات ترشيح الموهوبين .

_ إنجازات الطالب الابتكارية :-

يعد الإنجاز الإبداعي والتميز مؤشراً من أقوى المؤشرات على طبيعة الموهبة وتوفيرها لدى الطالب ، لذا تعد الميادين التي تسمح بظهور تلك الإنجازات مجالاً لترشيح الموهوبين ، وغالباً ما ترتبط بطبيعة المناشط التي يشارك فيها الطالب سواء داخل المؤسسة التربوية أو خارجها .

_ الاختبارات والمقاييس المقننة :-

تُعد الاختبارات والمقاييس المقننة أداة علمية قادرة على تمييز الموهوبين عن غيرهم ، إذا ما تم استخدامها من قبل متخصصين قادرين على تطبيقها بكفاءة واقتدار ، وتم تحليل نتائجها بموضوعيـة ، وذلك فـي ضوء معطيات بنائها أساساً ودرجة صدقها وثباتها ، وهذا أحد مؤشـرات الترشيح فـي البرنامج ، حيث يتم تطبيق أربعة اختبارات مقننة على البيئة السعودية ، تتمتع بدرجـة عالية من الصدق والثبات للكشف عن الموهوبين وهي :-

أ_ اختبارات القدرات العقلية العامة :-

وهو اختبار يقيس أربع قـدرات لـدى الطالب هـي : القـدرة اللغويـة ، القـدرة العدديـة ، القـدرة المكانيـة ، القـدرة علـى التفكير الاستدلالي . ويتـم تطبيقـه علـى جميع الطـلاب المرشحيـن بشكـلٍ جماعـي ويستغـرق حـوالي 75 دقيقة .



ب_ اختبار التفكير الابتكاري :-

وهو اختبار يقيس قدرة الطالب الإبداعية أو قدرات التفكير لدى الطالب ، ويقيس هذا الاختبار أربع قدرات هي :

_ الطلاقة : وتعني قدرة الفرد على إنتاج أكبر قدر من الأفكار .

_ المرونة : وتعني قدرة الفرد على التنويع في الأفكار .

_ الأصالة : وتعني القدرة على التجديد في الأفكار والإتيان بأفكار جديدة .

_ التفاصيل : وتعني القدرة على إضافة تفاصيل أكثر وزيادات جديدة لفكرة معينة .

ويطبق هذا الاختبار بشكل جماعي ويستغرق تطبيقه حوالي 30 دقيقة .



ج_ اختبار الذكاء الفردي [ وكسلر ]:-

ويعتبر المحك الأخير والنهائي للحكم على الطالب ، وهو من أهم الطرق المستخدمة غالباً في الكشف عن الموهوبين والمعيار الذي يحدد فعالية الطرق الأخرى .

ويطبق على الطلاب بشكـل فردي ويستغرق تطبيقه حـوالي 120-150 دقيقة على كل طالب . وتعتبر المدة الزمنيـة الطويلة والتكاليف العاليـة وكفاءة الفاحـص وتحديد الدرجـة الفاصلـة من أهم المشكلات التـي تواجه استخدام هـذا النوع من الاختبارات .



د_ اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم :-

هو اختبار يقيس القدرة العقلية العامـة أو ما يسمـى بالعمل العام للذكاء ، حيث يعتمد على الأشكال المجـردة لقياس القدرة على الاستدلال ، الاختبار بسهولة التطبيق والتصحيح وتفسير الدرجـات هو مـن الاختبـارات غير الثقافيـة المتحررة من أثر الثقافة بدرجة كبيرة ، ويعطى الاختبـار بوقت مفتـوح غير محـدد ، ولكن متوسط زمن الأداء في كثير من الدراسات التي أجريت عليه يبلـغ ( 45 ) دقيقـة ويتم بشكل جماعي .



خامساً : الترشيح النهائي :-

ويتم بعد تصحيح المقاييس واستخراج النتائج ومن ثم تسليمها لوحدة الرعاية الإثرائية لتقديم البرامج الإثرائية المناسبة لكل طالب على حده .





السمات في الصفوف الأولية



1_ استعماله أكبر عدد من المفردات الخاصة .

2_ التخيل والتحايل عند مواجه المشاكل .

3_ الاهتمام بأشياء كثيرة والرغبة في مزيد من التعرف عليها .

4_ الأسئلة ذات الأهمية ، وإظهار الاهتمام بالأجوبة ومحبة الكتب .

5_ التمييز بين الكلمات على الصفحة المطبوعة وفهمها .

6_ الرغبة في القراءة والتركيز على موضوعٍ ما من غير تشتيت مدة أطول من الآخرين .

7_ سرعة الملاحظة والانتباه وسرعة ردة الفعل مقارنة مع زملائه من نفس عمره .












بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية قسم رعاية الموهوبين

وزارة المعارف مركز رعاية الموهوبين

إدارة التعليم بمحافظة محايل



استمارة معلومات عن طالب مرشح لمركز الموهوبين








البيانات الأولية
اسم الطالب رباعياً الصف
المدرسة





رقم هاتف المنزل

رقم الجوال

تليفون عمل الأب


رقم هاتف المدرسة

عنوان سكن الطالب


اسم أقرب شارع رئيسي





تقديرات الطالب الدراسية
الصف

الصف

الصف


الصف

الصف

الصف




المواد التي يتفوق فيها الطالب
الأولى
الثانية
الثالثة
الرابعة
الخامسة
السادسة










الأنشطة التي يُمارسها الطالب داخل المدرسة
علمية


أدبية


فنية


أخرى



محايل ( 2850240 ) فاكس 2850112
بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية قسم رعاية الموهوبين

وزارة المعارف مركز رعاية الموهوبين

إدارة التعليم بمحافظة محايل



استمارة تقييم السمات ( الصفات )السلوكية للطلبة الموهوبين

أخي المعلم :

خذخ الاستمارة تحتوي على بعض السمات الرئيسية ، والتي يتميز بها الطالب الموهوب ، نأمل منكم التكرم بتعبئتها لتكون مؤشراً يستدل به على إمكانية وجود الموهبة أو توفرها لدى الطالب ، ويُستعان بها في الكشف عنه بالإضافة إلى الوسائل الأخرى .

وذلك وفقاً للمقياس التالي :

1
يعني أن هذه الصفة لا تنطبق على الطالب

2
هذه الصفة نادراً ما تُشاهد على الطالب .

3
هذه الصفة تُشاهدها على الطالب في بعض الأحيان

4
هذه الصفة تُشاهد على الطالب غالباً

5
هذه الصفة تلاحظها على الطالب دائماً


اسم المعلم :……………………..………….… التخصص : ………………….… سنوات الخدمة : …….

منذ متى وأنت تعرف الطالب ؟ ……………………..………….…

اسم الطالب





العمر يوم
شهر
سنة

الصف
الفصل










استمارة تقييم الصفات السلوكية للطلبة الموهوبين ( 1 )

محايل ( 2850240 ) فاكس 2850112
*** خريطة الكشف ***
رئيس وحدة التدريبات السلوكية الكشف



التوعية لجميع الفئات من المدرسة

المعلمون المرشدون



مدخلو البيانات

إعداد وتدريب




أخصائيو الكشف
إعداد وتدريب وتأهيل



الترشيحات

استمارات وفق معايير محددة






















النتائج

الصدق

والثبات



الحوسبة معالجة البيانات والمتوسط الحسابي الوسيط

والإنحراف المعياري

الاختبارات

مثل فردي وجماعي

القدرات العقلية والتفكير والإبداع واختبارات الذكاء(وكسلر)










الخطوات الأولى للكشف :

1_ المرحلة التمهيدية النوعية – تنظيم لقاءات لمديري المدارس – استخدام التلفزيون – الصجف – الإذاعة المدرسية .

2_ مرحلة الترشيح واستقبال الطلبات .

3_ مرحلة الاختبارات .

4_ مرحلة معالجة البيانات المحوسبة .

5_ مرحلة النتائج .

ملخص خطوات تطبيق خطة الكشف تتلخص في أربع خطوات


أولاً :

1_ بناءً على تقديرات المعلمين .

2_ إشراك أولياء أمور الطلاب .

3_ الاختبارات المدرسية .

4_ عينات من النشاطات التي تدلل على وجود مواهب .



ثانياً :

تطبيق الاختبارات والمقاييس الموضوعية في الذكاء والتقكير الابتكاري واختبارات في التحصيل المقننة .



ثالثاً :

اختيار الطالب لنوع البرنامج الإثرائي الذي يتناسب مع قدراته .



رابعاً :

التقويم لمعرفة نجاحه أو فشله وللتعرف على مدى دقة الحكم في اختيار البرنامج لتقويم فعالية وكفاءة الطرق وصدقها التنبئي .

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساكن القلب
المشرفون
avatar

عدد المساهمات : 501
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: الكشف   الجمعة أكتوبر 16, 2009 4:58 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووره يا صديقتي على الموضوع...
الموضوع مفيد جدا..
تقبلي تحياتي الحاره...
ساكن القلب...
Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مارك
المشرفون
avatar

عدد المساهمات : 660
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
الموقع : طيري طيري ياعصفوره واخذي من البستان زهوره طيري طيري ياعصفوره ورشي بأرض الطف باخوره

مُساهمةموضوع: رد: الكشف   السبت أكتوبر 17, 2009 8:39 am

مقبلو مرورك يا صدقتي حلوة I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساكن القلب
المشرفون
avatar

عدد المساهمات : 501
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: الكشف   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 8:21 am

منوررررين والله يا غاليه..
انتي .....
ولو العفو يا بطه...
منورين والله...
ساكن القلب...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مارك
المشرفون
avatar

عدد المساهمات : 660
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
الموقع : طيري طيري ياعصفوره واخذي من البستان زهوره طيري طيري ياعصفوره ورشي بأرض الطف باخوره

مُساهمةموضوع: رد: الكشف   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 12:20 pm

انتي منوره دوم يا صدقتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساكن القلب
المشرفون
avatar

عدد المساهمات : 501
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: الكشف   الخميس أكتوبر 22, 2009 7:40 am

تسلمي هاذا من ذوئك يا بطه...
تحياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكشف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجزائر :: المنتديات العامة :: القسم العام-
انتقل الى: